تنطلق أعمال المؤتمر الدولي السادس عشر للجمعية الاردنية لأمراض وزراعة الكلى والمؤتمر الدولي الأول للرابطة الدولية لأمراض الكلى  - أطفال، يوم الأربعاء القادم في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت بمشاركة 13 دولة عربية وأجنبية.

 

وقال رئيس الجمعية رئيس المؤتمر الدكتور محمد غنيمات أن المؤتمر الذي يعقد من الفترة بين 14 – 17 من الشهر الجاري، يناقش عددا من القضايا ذات الاهمية التي تتعلق بأمراض وزراعة الكلى، غسيل الكلى الدموي والبريتون، ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى وطرق علاجه، علم المناعة، التهابات الكبب الكلوية، سكري الدم ومضاعفاته على الكلى واحدث الادوية للمحافظة على الكلى، تأثير الكلى على العظام وطرق الوقاية وأمراض الكلى وزراعتها عند الاطفال، بالاضافة الى عدد من القضايا المستجدة وآخر ما توصل له العلم في حقول أمراض الكلى.

 

وبين غنيمات أن المؤتمر تستضيفه الجمعية الاردنية لأمراض وزراعة الكلى في نقابة الأطباء بالتعاون مع، الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى والكلية الملكية البريطانية – ادنبره  والرابطة الدولية لأمراض الكلى أطفال

 

وأضاف  أن المؤتمر سيناقش 43 محاضرة علمية متخصصة على درجة عالية من الاهمية بالاضافة الى ورش العمل التي تناقش تطور العلاج المناعي في زرع الكلى، تأثير السكر على الكلى وطرق الوقاية منه، احدث العلاجات لداء السكري والتي تقلل من خطر اصابة مريض السكري بالفشل الكلوي، مخاطر القلب والأوعية الدموية عند مرضى الكلى و تحديد أفضل العلاجات بالاضافة الى تبسيط إدارة مرضى ارتفاع ضغط الدم السكري.

 

وبين الدكتور غنيمات رئيس الجمعية الدولية لامراض الكلى لمنطقة الشرق الأوسط أن عدد الجلسات العلمية يبلغ 11 جلسات علمية  وعدد المحاضرات الكلي يبلغ 54 محاضرة (41 منها لاطباء عرب وأجانب و 13 محاضرة لأطباء اردنيين وعدد المحاضرين الكلي يبلغ  42 محاضراً منهم 30 محاضرا من الدول العربية والأجنبية المشاركة.

 

وقال الدكتور غنيمات الذي يرأس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى  أن الدول المشاركة في المؤتمر هي مصر، لبنان، سوريا، قطر، المملكة العربية السعودية، الكويت، العراق، ليبيا، الامارات العربية المتحدة، بريطانيا، اليونان، ايطاليا وتركيا.

 

واعلن الدكتور غنيمات إن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 21 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر و معتمد من اتحاد الكليات الملكية للأطباء في المملكة المتحدة بواقع  20 ساعة .

 يذكر أن عدد المشاركين في المؤتمر من الأردن والخارج: يقارب من 500 مشارك (وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، مركز الحسين للسرطان، بالأضافة الى اطباء القطاع الخاص، وكما يعقد على هامش المؤتمر معرض طبي يشارك به 40 شركة عارضة تشمل الأدوية، المعدات والتجهيزات الطبية المتعلقة في أمراض وزراعة الكلى.